العربية English Français Español

اقترحت المديرة العامة، في افتتاح المؤتمر الدولي المعني بالتهديدات التي يتعرض لها التراث الثقافي في هذين البلدين، الذي انعقد في مقر اليونسكو اليوم، أن تنطلق هذه المناطق بدءا من الجامع الأموي الكبير،

وهو موقع مبدع للغاية يوجد في مدينة حلب المدرجة في قائمة التراث العالمي. وقالت المديرة العامة في هذا الصدد" لم يفت الأوان بعد لاتخاذ إجراءات". ونددت المديرة العامة باضطهاد الأقليات، وبالهجمات ضد التراث الثقافي والاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية "كجزء من استراتيجية للتطهير الثقافي المتعمد تجري على نحو من العنف غير العادي". وأضافت المديرة العامة قائلةً "ليس من الممكن حل هذه الأزمة بالاكتفاء بالأعمال العسكرية. ومن أجل مكافحة ممارسات التطرف، فنحن في حاجة أيضاً إلى تعزيز التعليم، الذي يُعتبر بمثابة خط الدفاع ضد الكره ولحماية التراث الذي يساهم في تشكيل الهوية الجماعية", وجدير بالذكر أن دعوة المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، الرامية إلى وضع التراث الثقافي والتنوع الثقافي في صدارة كافة الجهود المبذولة لتنفيذ الأنشطة الإنسانية وبناء السلام في سوريا والعراق، حظيت بتأييد قوي من قِبل الأمين العام للأمم المتحدة، السيد بان ـ كي مون. ففي رسالة وجهها الأمين العام إلى المؤتمر، قال "إن حماية التراث الثقافي إنما تمثل ضرورة أمنية لا غنى عنها".

 وفي كلمته أمام المؤتمر، قال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفن دي ميستورا، إنه يرى أن حماية التنوع والتراث قد توفر أساساً للتوصل إلى توافق. وأضاف دي ميستورا أن المناطق الثقافية المحمية يمكن إنشاؤها من خلال "خطة عمل تنطلق من الأساس"، يجري تنفيذها بالنظر إلى أن شعب سوريا قد ناله الكثير من العنف وإراقة الدماء والمعاناة.  أما الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، نيكولاي ملادينوف، فقد شدد على أن التراث الذي يقع في هذه المنطقة ينتمي إلى الإنسانية جمعاء.

كما أنه أدان ممارسات الإرهابيين الذين يلجؤون إلى الإبادة الجماعية واستعباد النساء والتجاهل الصارخ لأرواح الناس وحقوق الإنسان، وذلك في محاولاتهم الرامية إلى تدمير دولة العراق. 

أخر الأخبار

نور دبي تعالج 23 ...

نظمت مؤسسة نور دبي الخيرية خلال عام 2014 خمسة ...

الصين تسجل أدنى ...

الصين تسجل واحدا من أدنى معدلات البطالة في ...

دعت المديرة العامة ...

اقترحت المديرة العامة، في افتتاح المؤتمر الدولي ...

تابعونا على توتير